فصل: إعراب الآية (20):

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: إعراب القرآن الكريم



.إعراب الآية (8):

{ثُمَّ جَعَلَ نَسْلَهُ مِنْ سُلالَةٍ مِنْ ماءٍ مَهِينٍ (8)}.
(ثُمَّ) حرف عطف (جَعَلَ) ماض فاعله مستتر (نَسْلَهُ) مفعول به والجملة معطوفة على ما قبلها.
(مِنْ سُلالَةٍ) متعلقان بالفعل (مِنْ ماءٍ) صفة سلالة (مَهِينٍ) صفة ماء.

.إعراب الآية (9):

{ثُمَّ سَوَّاهُ وَنَفَخَ فِيهِ مِنْ رُوحِهِ وَجَعَلَ لَكُمُ السَّمْعَ وَالْأَبْصارَ وَالْأَفْئِدَةَ قَلِيلاً ما تَشْكُرُونَ (9)}.
(ثُمَّ) حرف عطف (سَوَّاهُ) ماض ومفعوله والفاعل مستتر والجملة معطوفة على ما قبلها والواو حرف عطف (نَفَخَ) معطوف على سواه (فِيهِ) متعلقان بالفعل (مِنْ رُوحِهِ) متعلقان بالفعل أيضا (وَجَعَلَ) معطوف على نفخ (لَكُمُ) متعلقان بالفعل (السَّمْعَ) مفعول به (وَالْأَبْصارَ وَالْأَفْئِدَةَ) معطوفان على السمع (قَلِيلًا) صفة مفعول مطلق (ما) زائدة (تَشْكُرُونَ) مضارع مرفوع والواو فاعله والجملة مستأنفة لا محل لها.

.إعراب الآية (10):

{وَقالُوا أَإِذا ضَلَلْنا فِي الْأَرْضِ أَإِنَّا لَفِي خَلْقٍ جَدِيدٍ بَلْ هُمْ بِلِقاءِ رَبِّهِمْ كافِرُونَ (10)}.
(وَقالُوا) الواو حرف استئناف وماض وفاعله والجملة مستأنفة (أَإِذا ضَلَلْنا) الهمزة للاستفهام وإذا ظرفية شرطية غير جازمة وماض وفاعله والجملة في محل جر بالإضافة (فِي الْأَرْضِ) متعلقان بالفعل (أَإِنَّا) الهمزة حرف استفهام وإن واسمها (لَفِي) اللام المزحلقة (في خَلْقٍ) متعلقان بمحذوف خبر إن (جَدِيدٍ) صفة خلق والجملة مؤكدة لما قبلها (بَلْ) حرف إضراب (هُمْ) مبتدأ (بِلِقاءِ) متعلقان بالخبر (رَبِّهِمْ) مضاف إليه والجملة الاسمية مستأنفة لا محل لها (كافِرُونَ) خبر.

.إعراب الآية (11):

{قُلْ يَتَوَفَّاكُمْ مَلَكُ الْمَوْتِ الَّذِي وُكِّلَ بِكُمْ ثُمَّ إِلى رَبِّكُمْ تُرْجَعُونَ (11)}.
(قُلْ) أمر فاعله مستتر والجملة مستأنفة لا محل لها.
(يَتَوَفَّاكُمْ) مضارع ومفعوله (مَلَكُ الْمَوْتِ) فاعل مضاف إلى الموت والجملة مقول القول (الَّذِي) صفة ملك (وُكِّلَ) ماض مبني للمجهول ونائب الفاعل مستتر (بِكُمْ) متعلقان بالفعل والجملة صلة (ثُمَّ) حرف عطف (إِلى رَبِّكُمْ) متعلقان بما بعدهما (تُرْجَعُونَ) مضارع مبني للمجهول والواو نائب فاعل والجملة معطوفة على ما قبلها.

.إعراب الآية (12):

{وَلَوْ تَرى إِذِ الْمُجْرِمُونَ ناكِسُوا رُؤُسِهِمْ عِنْدَ رَبِّهِمْ رَبَّنا أَبْصَرْنا وَسَمِعْنا فَارْجِعْنا نَعْمَلْ صالِحاً إِنَّا مُوقِنُونَ (12)}.
(وَلَوْ) الواو حرف استئناف (لَوْ) شرطية غير جازمة (تَرى) مضارع فاعله مستتر والجملة ابتدائية لا محل لها (إِذِ) ظرف زمان (الْمُجْرِمُونَ) مبتدأ (ناكِسُوا رُؤُسِهِمْ) خبر مضاف إلى رؤوسهم والجملة في محل جر بالإضافة (عِنْدَ) ظرف مكان (رَبِّهِمْ) مضاف إليه وجواب لو محذوف تقديره لرأيت أمرا فظيعا.
(رَبَّنا) منادى مضاف (أَبْصَرْنا) ماض وفاعله والجملة الفعلية كالجملة الندائية مقول قول محذوف (وَسَمِعْنا) معطوف على أبصرنا (فَارْجِعْنا) الفاء الفصيحة وفعل دعاء ومفعوله والجملة جواب شرط مقدر لا محل لها (نَعْمَلْ) مضارع مجزوم لأنه جواب الطلب والفاعل مستتر (صالِحاً) مفعول به (إِنَّا) إن واسمها (مُوقِنُونَ) خبرها والجملة الاسمية تعليل لا محل لها.

.إعراب الآية (13):

{وَلَوْ شِئْنا لَآتَيْنا كُلَّ نَفْسٍ هُداها وَلكِنْ حَقَّ الْقَوْلُ مِنِّي لَأَمْلَأَنَّ جَهَنَّمَ مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ أَجْمَعِينَ (13)}.
(وَلَوْ) الواو حرف استئناف (لَوْ) شرطية غير جازمة (شِئْنا) ماض وفاعله والجملة ابتدائية لا محل لها (لَآتَيْنا) اللام واقعة في جواب الشرط وماض وفاعله والجملة جواب الشرط لا محل لها (كُلَّ نَفْسٍ) مفعول به مضاف إلى نفس (هُداها) مفعول به ثان (وَلكِنْ) مخففة من الثقيلة (حَقَّ الْقَوْلُ) ماض وفاعله والجملة معطوفة على ما قبلها (مِنِّي) حال (لَأَمْلَأَنَّ) اللام واقعة في جواب القسم ومضارع مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد الثقيلة والفاعل مستتر (جَهَنَّمَ) مفعول به والجملة جواب القسم لا محل لها (مِنَ الْجِنَّةِ) متعلقان بالفعل (وَالنَّاسِ) معطوف على الجنة (أَجْمَعِينَ) توكيد.

.إعراب الآية (14):

{فَذُوقُوا بِما نَسِيتُمْ لِقاءَ يَوْمِكُمْ هذا إِنَّا نَسِيناكُمْ وَذُوقُوا عَذابَ الْخُلْدِ بِما كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ (14)}.
(فَذُوقُوا) الفاء حرف استئناف وأمر وفاعله والجملة مستأنفة لا محل لها (بِما) الباء حرف جر ما مصدرية (نَسِيتُمْ) ماض وفاعله والمصدر المؤول من ما والفعل في محل جر بحرف الجر وهما متعلقان بالفعل (لِقاءَ يَوْمِكُمْ) مفعول به مضاف إلى يومكم (هذا) صفة يومكم (إِنَّا) إن واسمها (نَسِيناكُمْ) ماض وفاعله ومفعوله والجملة خبر إن والجملة الاسمية مستأنفة لا محل لها (وَذُوقُوا) أمر وفاعله (عَذابَ الْخُلْدِ) مفعول به مضاف إلى الخلد والجملة مقول قول محذوف (بِما) متعلقان بالفعل (كُنْتُمْ) كان واسمها (تَعْمَلُونَ) مضارع وفاعله وجملة كنتم صلة ما لا محل لها.

.إعراب الآية (15):

{إِنَّما يُؤْمِنُ بِآياتِنَا الَّذِينَ إِذا ذُكِّرُوا بِها خَرُّوا سُجَّداً وَسَبَّحُوا بِحَمْدِ رَبِّهِمْ وَهُمْ لا يَسْتَكْبِرُونَ (15)}.
(إِنَّما) كافة ومكفوفة (يُؤْمِنُ) مضارع مرفوع (بِآياتِنَا) متعلقان بالفعل (الَّذِينَ) فاعل والجملة مستأنفة لا محل لها (إِذا) ظرفية شرطية غير جازمة (ذُكِّرُوا) ماض مبني للمجهول والواو نائب فاعل (بِها) متعلقان بالفعل والجملة في محل جر بالإضافة.
(خَرُّوا) ماض وفاعله والجملة جواب الشرط لا محل لها (سُجَّداً) حال (وَسَبَّحُوا) معطوف على خروا (بِحَمْدِ) متعلقان بالفعل (رَبِّهِمْ) مضاف إليه (وَهُمْ) الواو حالية وهم مبتدأ (لا) نافية (يَسْتَكْبِرُونَ) مضارع مرفوع والواو فاعله والجملة الفعلية خبر هم والجملة الاسمية حال.

.إعراب الآية (16):

{تَتَجافى جُنُوبُهُمْ عَنِ الْمَضاجِعِ يَدْعُونَ رَبَّهُمْ خَوْفاً وَطَمَعاً وَمِمَّا رَزَقْناهُمْ يُنْفِقُونَ (16)}.
(تَتَجافى جُنُوبُهُمْ) مضارع وفاعله والجملة حال (عَنِ الْمَضاجِعِ) متعلقان بالفعل (يَدْعُونَ) مضارع مرفوع والواو فاعله (رَبَّهُمْ) مفعول به (خَوْفاً) مفعول لأجله (وَطَمَعاً) معطوف على خوفا والجملة حال أيضا والواو حرف عطف (وَمِمَّا) متعلقان بالفعل بعدهما (رَزَقْناهُمْ) ماض وفاعله ومفعوله والجملة صلة ما (يُنْفِقُونَ) مضارع مرفوع والواو فاعله والجملة معطوفة على جملة يدعون.

.إعراب الآية (17):

{فَلا تَعْلَمُ نَفْسٌ ما أُخْفِيَ لَهُمْ مِنْ قُرَّةِ أَعْيُنٍ جَزاءً بِما كانُوا يَعْمَلُونَ (17)}.
(فَلا) الفاء حرف استئناف (لا) نافية (تَعْلَمُ نَفْسٌ) مضارع وفاعله والجملة مستأنفة لا محل لها (ما) مفعول به (أُخْفِيَ) ماض مبني للمجهول ونائب الفاعل مستتر والجملة صلة ما (لَهُمْ) متعلقان بالفعل (مِنْ قُرَّةِ) حال (أَعْيُنٍ) مضاف إليه (جَزاءً) مفعول مطلق لفعل محذوف (بِما) متعلقان بجزاء (كانُوا) كان واسمها (يَعْمَلُونَ) مضارع مرفوع والواو فاعله والجملة خبر كانوا وجملة كانوا.. صلة ما لا محل لها.

.إعراب الآية (18):

{أَفَمَنْ كانَ مُؤْمِناً كَمَنْ كانَ فاسِقاً لا يَسْتَوُونَ (18)}.
(أَفَمَنْ) الهمزة حرف استفهام والفاء حرف عطف ومن اسم موصول مبتدأ (كانَ) ماض ناقص اسمه مستتر (مُؤْمِناً) خبره والجملة صلة من (كَمَنْ) خبر المبتدأ من.
(كانَ) ماض ناقص اسمه مستتر (فاسِقاً) خبره والجملة صلة من (لا يَسْتَوُونَ) لا نافية ومضارع مرفوع والواو فاعله والجملة مستأنفة لا محل لها.

.إعراب الآية (19):

{أَمَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحاتِ فَلَهُمْ جَنَّاتُ الْمَأْوى نُزُلاً بِما كانُوا يَعْمَلُونَ (19)}.
(أَمَّا) حرف شرط وتفصيل (الَّذِينَ)، مبتدأ (آمَنُوا) ماض وفاعله (وَعَمِلُوا) معطوف على آمنوا (الصَّالِحاتِ) مفعول به والجملة صلة الذين، (فَلَهُمْ) الفاء رابطة (لهم) متعلقان بخبر مقدم (جَنَّاتُ الْمَأْوى) مبتدأ مؤخر مضاف إلى المأوى والجملة الاسمية خبر الذين وجملة أما الذين.. مستأنفة لا محل لها (نُزُلًا) حال (بِما) متعلقان بنزلا (كانُوا) كان واسمها (يَعْمَلُونَ) مضارع مرفوع والواو فاعله والجملة خبر كانوا.. وجملة كانوا.. صلة ما لا محل لها.

.إعراب الآية (20):

{وَأَمَّا الَّذِينَ فَسَقُوا فَمَأْواهُمُ النَّارُ كُلَّما أَرادُوا أَنْ يَخْرُجُوا مِنْها أُعِيدُوا فِيها وَقِيلَ لَهُمْ ذُوقُوا عَذابَ النَّارِ الَّذِي كُنْتُمْ بِهِ تُكَذِّبُونَ (20)}.
(وَأَمَّا) الواو حرف عطف (أَمَّا) حرف شرط وتفصيل (الَّذِينَ) مبتدأ (فَسَقُوا) ماض وفاعله والجملة صلة الذين (فَمَأْواهُمُ) الفاء رابطة.
(مأواهم النَّارُ) مبتدأ وخبره والجملة الاسمية خبر الذين وجملة أما الذين معطوفة على ما قبلها (كُلَّما) ظرف زمان متضمن معنى الشرط (أَرادُوا) ماض وفاعله (أَنْ يَخْرُجُوا) مضارع منصوب بأن والواو فاعله والمصدر المؤول من أن والفعل في محل نصب مفعول به لأرادوا (مِنْها) متعلقان بالفعل (أُعِيدُوا) ماض مبني للمجهول والواو نائب فاعل والجملة جواب الشرط لا محل لها.
(فِيها) متعلقان بالفعل (وَقِيلَ) معطوف على أعيدوا (لَهُمْ) متعلقان بقيل (ذُوقُوا) أمر وفاعله (عَذابَ النَّارِ) مفعول به مضاف إلى النار والجملة نائب فاعل لقيل.
(الَّذِي) صفة عذاب (كُنْتُمْ) كان واسمها (بِهِ) متعلقان بما بعدهما (تُكَذِّبُونَ) مضارع مرفوع والواو فاعله والجملة خبر كنتم وجملة كنتم.. صلة الذي لا محل لها.

.إعراب الآية (21):

{وَلَنُذِيقَنَّهُمْ مِنَ الْعَذابِ الْأَدْنى دُونَ الْعَذابِ الْأَكْبَرِ لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ (21)}.
(وَلَنُذِيقَنَّهُمْ) الواو حرف قسم وجر والمقسم به محذوف واللام واقعة في جواب القسم ومضارع مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد الثقيلة والهاء مفعول به والفاعل مستتر والجملة جواب القسم لا محل لها (مِنَ الْعَذابِ) متعلقان بالفعل (الْأَدْنى) صفة العذاب (دُونَ الْعَذابِ) ظرف مكان مضاف إلى العذاب (الْأَكْبَرِ) صفة العذاب.
(لَعَلَّهُمْ) لعل واسمها (يَرْجِعُونَ) مضارع مرفوع والواو فاعله والجملة الفعلية خبر لعل والجملة الاسمية تعليل.

.إعراب الآية (22):

{وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنْ ذُكِّرَ بِآياتِ رَبِّهِ ثُمَّ أَعْرَضَ عَنْها إِنَّا مِنَ الْمُجْرِمِينَ مُنْتَقِمُونَ (22)}.
(وَمَنْ) الواو حرف استئناف (مَنْ أَظْلَمُ) مبتدأ وخبره والجملة مستأنفة لا محل لها (مِمَّنْ) متعلقان بأظلم (ذُكِّرَ) ماض مبني للمجهول ونائب الفاعل مستتر (بِآياتِ) متعلقان بالفعل (رَبِّهِ) مضاف إليه والجملة صلة من.
(ثُمَّ) حرف عطف (أَعْرَضَ) ماض فاعله مستتر (عَنْها) متعلقان بالفعل والجملة معطوفة على ما قبلها.
(إِنَّا) إن واسمها (مِنَ الْمُجْرِمِينَ) متعلقان بالخبر (مُنْتَقِمُونَ) والجملة الاسمية مستأنفة لا محل لها.

.إعراب الآية (23):

{وَلَقَدْ آتَيْنا مُوسَى الْكِتابَ فَلا تَكُنْ فِي مِرْيَةٍ مِنْ لِقائِهِ وَجَعَلْناهُ هُدىً لِبَنِي إِسْرائِيلَ (23)}.
(وَلَقَدْ) الواو حرف قسم وجر والمقسم به محذوف واللام واقعة في جواب القسم وقد حرف تحقيق (آتَيْنا) ماض وفاعله (مُوسَى) مفعول به أول (الْكِتابَ) مفعول به ثان والجملة جواب القسم لا محل لها.
(فَلا تَكُنْ) الفاء الفصيحة ومضارع ناقص مجزوم بلا الناهية واسمه مستتر (فِي مِرْيَةٍ) خبر تكن والجملة جواب شرط مقدر لا محل لها (مِنْ لِقائِهِ) متعلقان بمرية (وَجَعَلْناهُ) ماض وفاعله ومفعوله الأول (هُدىً) مفعوله الثاني والجملة معطوفة على ما قبلها (لِبَنِي) جار ومجرور متعلقان بهدى وعلامة الجر الياء لأنه ملحق بجمع المذكر السالم (إِسْرائِيلَ) مضاف إليه.

.إعراب الآية (24):

{وَجَعَلْنا مِنْهُمْ أَئِمَّةً يَهْدُونَ بِأَمْرِنا لَمَّا صَبَرُوا وَكانُوا بِآياتِنا يُوقِنُونَ (24)}.
(وَجَعَلْنا) ماض وفاعله (مِنْهُمْ) متعلقان بالفعل (أَئِمَّةً) مفعول به والجملة معطوفة على ما قبلها (يَهْدُونَ) مضارع مرفوع والواو فاعله والجملة صفة أئمة (بِأَمْرِنا) متعلقان بالفعل (لَمَّا) ظرفية حينية (صَبَرُوا) ماض وفاعله والجملة في محل جر بالإضافة (وَكانُوا) كان واسمها (بِآياتِنا) متعلقان بما بعدهما (يُوقِنُونَ) مضارع مرفوع والواو فاعله والجملة خبر كانوا وجملة كانوا.. معطوفة على ما قبلها.